ENGLISH

اخبار الكلية

رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر اسلوب اعادة الصياغة في خفض التوجه نحو الهيمنة الاجتماعية لدى...

   
1540 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   12/12/2016 12:57 مساءا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر اسلوب اعادة الصياغة في خفض التوجه نحو الهيمنة الاجتماعية لدى الطالبات المتميزات

        ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر اسلوب اعادة الصياغة في خفض التوجه نحو الهيمنة الاجتماعية لدى الطالبات المتميزات) في تخصص الارشاد النفسي والتوجيه التربوي.

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (بسمة محمد عباس) الى التعرف على أثر أسلوب أعادة الصياغة في خفض التوجه نحو الهيمنة الاجتماعية  لدى الطالبات المتميزات وذلك من خلال اختبار الفرضيات الاتية:

1.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين درجات المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي على مقياس التوجه نحو الهيمنة الاجتماعية.

2.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق الأسلوب الإرشادي وبعده على مقياس التوجه نحو الهيمنة الاجتماعية.

3.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس التوجه نحو الهيمنة الاجتماعية.

ولتحقيق هدف البحث واختبار صحة الفرضيات اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي, وبنيت الباحثة مقياس التوجه نحو الهيمنة الاجتماعية و تم تطبيق عينة بناء المقياس على عينة مكونة من (400)طالبة من الطالبات المتميزات, إذ تم استخراج الخصائص السايكومترية  للمقياس ,ولغرض اعداد البرنامج الارشادي بأسلوب أعادة الصياغة وتحديد عينة التجربة طبقت الباحثة المقياس على عينة مكونة من(100) طالبة متميزة ،وتم اختيار عينة التجربة من الطالبات المتميزات  اللاتي حصلن على اعلى الدرجات  من الوسط الفرضي ،اذ بلغ عددهن (40) طالبة متميزة وبواقع  (16) طالبة في كل مجموعة، موزعات بطريقة عشوائية على مجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة . وقد تعرضت المجموعة التجريبية الى اسلوب ارشادي(أسلوب أعادة الصياغة) الذي تم تنفيذه من خلال البرنامج الارشادي الذي تم بناؤه علىوفق نظرية فرض المفهوم الخاطئ (رايمي) إذ اعد لغرض خفض التوجه نحو الهيمنة الاجتماعية. وقد بلغ عدد الجلسات(12) جلسة ارشادية بواقع جلستين في الاسبوع.

أما الوسائل الاحصائية التي استخدمت في البحث الحالي هي: الاختبار التائي لعينتين مستقلتين, معامل ارتباط بيرسون, معادلة الفاكارونباخ ،معادلة الانحدار الخطي ،اختبار مربع كاي.

        وقد تم استخدام الحقيبة الاحصائية للوصول الى نتائج البحث, إذ اظهرت النتائج أن لإسلوب أعادة الصياغة اثراً في خفض التوجه نحو الهيمنة الاجتماعية لدى الطالبات المتميزات ( المجموعة التجريبية).

واوصت الدراسة باستفادة المرشدات التربويات في وزارة التربية من الأسلوب الارشادي المستخدم في هذه الدراسة في مدارسهن في خفض التوجه نحو الهيمنة الاجتماعية لدى الطالبات في المراحل المختلفة، فضلاً عن رعاية المتميزين والاهتمام بهم من قبل ادارات المدارس والهيئات التدريسية وأولياء الامور ومؤسسات المجتمع.

واقترحت الدراسة اجراء دراسة تعتمد على الأسلوب الارشادي (أعادة الصياغة) في خفض التوجه نحو الهيمنة الاجتماعية لدى الطالبات المتميزات دراسياً في مراحل دراسية أخرى مثل المرحلة المتوسطة والمرحلة الجامعية، ثم اجراء دراسة مقارنة عن التوجه نحو الهيمنة الاجتماعية بين مدارس المتميزين والمدارس الاعدادية الاخرى.                                                                                            

 

 

 




 

                                                                

 

الإيميلات الرسمية                     اطاريح جامعية

نظام الافراد الموحد                معاجم عربية 

الهيئة التدريسية                    مقلات التدريسيين

مكتبات عامة                        الباحث العلمي للتدريسيين

محاضرات فيديوية               المكتبة الشاملة

قانون الخدمة الجامعية               مجلة الفتح 

الادارة الالكترونية                      مجلات جامعة ديالى

الحكومة الالكترونية                 التقويم الجامعي

التقويم الجامعي                       سجل  الــزوار

اخبار الكلية                                 البوم الصور                

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

رئاسة جامعة ديالى                                

كليات جامعة ديالى

موقعنا باللغة الانكليزية

 خارطة الموقع  

               اقسام الكلية      
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016                  العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

إغلاق

3:45