اخبار الكلية

اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش فاعلية برنامج تدريبي مقترح على وفق النظرية البنائية في تنمية مهارات...

   
446 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   11/01/2018 9:29 صباحا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش فاعلية برنامج تدريبي مقترح على وفق النظرية البنائية في تنمية مهارات التدريس لدى طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية

 

ناقشت كلية التربية الاساسية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(فاعلية برنامج تدريبي مقترح على وفق النظرية البنائية في تنمية مهارات التدريس لدى طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (ابتسام جاسم حسين) إلى بناء برنامج تدريبي في تنمية مهارات التدريس على وفق النظرية البنائية لدى طلبة أقسام اللغة العربية وقياس فاعليته من خلال تطبيقه على الطلبة / المدرسين في قسم اللغة العربية في كليات التربية

وتضمنت الدراسة اتباع إجراءات المنهج الوصفي لبناء البرنامج التدريبي ، وتضمن محتوى نظريًا لمهارات التدريس الى جانب مجموعة من الأهداف والأنشطة، والاختبارات لطلبة المجموعة التجريبية لتدريبهم على المهارات، ومعرفة مدى إتقانهم لكلِّ مهارة، ولتعرّف فاعليتهاعتمدت المنهج التجريبيّ، واستعملت تصميمًا تجريبيًا ذا الضبط الجزئي للمجموعتين , واختبار قبلي وبعدي ، وتمثلت عينة البحث بطلاب قسم اللغة العربية في كلية التربية / جامعة ديالى – المرحلة الرابعة , وعددهم (66) طالبًا و طالبة , بواقع (33) طالباً وطالبة لكل مجموعة .واستعملت الباحثة أداة موحدة لقياس الأداء التدريسي لدي مجموعتي البحث وهي استمارة الملاحظة المكونة من (36) فقرة موزعة على ثلاث مجالات (التخطيط , التنفيذ , التقويم ), وأظهرت الدراسة  فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية المهارات التدريسية لدى طلبة أقسام اللغة العربية.

واوصت الدراسة بضرورة : تطوير برامج إعداد الطلبة المدرسين بعامة ومدرسي اللغة العربية خاصة في ضوء النظريات التربوية الحديثة كالنظرية البنائية لفاعليتها, وإعداد برامج تدريبية لجميع القائمين والمشاركين في التربية العملية لغرض تعريفهم بأدوارهم المناطة بهم على وفق مقررات مادة المشاهدة والتطبيق

واقترحت الدراسة: إجراء دراسة مقارنة لبرامج الإعداد في كليات التربية, و بناء برنامج تدريبي لمدرسي اللغة العربية لتنمية المهارات التدريسية أو اكتسابها, وأثره في تحصيل الطلبة .

 




 

                                                                

 

الإيميلات الرسمية                     اطاريح جامعية

نظام الافراد الموحد                معاجم عربية 

الهيئة التدريسية                    مقلات التدريسيين

مكتبات عامة                        الباحث العلمي للتدريسيين

محاضرات فيديوية               المكتبة الشاملة

قانون الخدمة الجامعية               مجلة الفتح 

الادارة الالكترونية                      مجلات جامعة ديالى

الحكومة الالكترونية                 التقويم الجامعي

التقويم الجامعي                       سجل  الــزوار

اخبار الكلية                                 البوم الصور                

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

رئاسة جامعة ديالى                                

كليات جامعة ديالى

موقعنا باللغة الانكليزية

 خارطة الموقع  

               اقسام الكلية      
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016                  العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

إغلاق

3:45