اخبار الكلية

حلقة نقاشية في اساسية ديالى تناقش موضوع التدريس علم وفن

   
187 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/04/2018 9:34 صباحا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حلقة نقاشية في اساسية ديالى تناقش موضوع التدريس علم وفن

 

       بأشراف الاستاذ المساعد الدكتور حيدر شاكر مزهر عميد كلية التربية الاساسية، وضمن المنهاج العلمي للفصل الدراسي الثاني، نظم قسم التاريخ حلقة نقاشية بعنوان (التدريس علم وفن) .

       هدفت الحلقة النقاشية التي حاضر فيها الاستاذ المساعد الدكتور سميرة محمود حسين الى توضيح العلاقة الجدلية لمهنة التدريس هل هي علم ام فن ام الاثنين معاً .

       تضمنت الحلقة النقاشية تعريف مهنة التدريس وهي مهنة تتطلب كلا الأمرين، فالتدريس كفن يحتاج إلى الجوانب الوجدانية التي تميز الفنان المبدع وكثيراً من المدرسين ينهمكون في عملهم أنهماك الرسام أو النحات أو الموسيقي في أنتاج روائعه ..فالمدرسون الممتازون هم المدرسون المبدعون الذين يقومون بحل ما يعترضهم من مشكلات بأختراع طرق وأساليب جديدة ..والتدريس ككل علم يحتاج إلى أسس وقواعد علمية وهذه تأتي عن طريق الكثير من الموضوعات ذات الصلة مثل علم النفس وعلم الاجتماع وعلم الأحياء والطب وغيرها ..فالمعلمون يستخدمون طرقاً علمية في عملهم ، فالتدريس الجيد مزيج مركب من العلم والفن ..والمعلم يجب أن يكتسب المهارات والمعرفة التي تكمل الجانب الفني مثل الرسام الذي يستعمل المبادئ العلمية كالإضاءة والتظليل للإخراج العمل بشكل فني

وتوصلت الحلقة النقاشية الى جملة من النتائج اذ يمكن استخلاص مما كتبه العلماء والباحثون في قضايا التعلم عشر قواعد ذهبية لعملية التعلم والتي إن تم توظيفها بشكل صحيح في الموقف التعلمي أتى أكله و أثمر ثمره اليانع، وعند تجاهلها تصبح عملية التعلم بواد غير ذي زرع.

  1. التعلم عملية تفاعلية: تؤكد هذه القاعدة على أن مشاركة المتعلم في الموقف التعلمي من المسائل الجوهرية التي يجب أن ينتبه إليها المعنيون بموضوع التعليم والتعلم.
  2. رضى المتعلم عما يتعلمه هو أساس التعلم: تبين هذه القاعدة أن المتعلم لا بد أن يشعر أن ما يتعلمه يتوافق مع متطلباته وهذا يعني ربط التعلم بواقع حياة المتعلم.
  3. بيئة التعلم الممتعة هي التعلم: توضح هذه القاعدة أهمية توظيف طرائق تعلم متنوعة لخلق بيئة تعلم يستمتع فيها المتعلم بما يتعلمه.
  4. التعزيز هو غذاء التعلم: يفهم من هذه القاعدة أن مكافأة سلوك التعلم الصحيح يؤثر إيجابا على عملية التعلم.
  5. التغذية الراجعة والتوجيه هما رئتا التعلم: هذه القاعدة تؤكد على أن المتعلم يود أن يتعرف على مستوى الإنجاز الذي حققه عن طريق تقديم التغذية الراجعة المناسبة له.
  6. الدافعية هي قلب التعلم : هذه القاعدة توضح أن التعلم يحدث بصورة أفضل عندما يشعر المتعلم بقيمة النتيجة النهائية لعملية التعلم.
  7. الفهم هو روح التعلم: هناك مقولة مفادها " ما اسمعه أنساه ، ما أراه أتذكره ، ما أمارسه افهمه "وهذا يعني أن الفهم هو أساس التعلم الفاعل ، والتعلم بالممارسة هو انجح الطرق لتحقيق الفهم.
  8.  الزمن هو وطن التعلم: توضح هذه القاعدة أن التعلم يستغرق زمنا لحدوثه. وهذا يعني ضرورة توفير الوقت الكافي لاستقرار ما تم تعلمه.
  9. تحديد معدل الأداء المطلوب هو بوصلة التعلم: تشير هذه القاعدة إلى أن المتعلم يجب أن تكون لديه صورة واضحة عن معدلات التعلم المطلوبة والتي يمكنه من خلالها القيام بعملية التقويم الذاتي .
  10. للتعلم مستويات مختلفة: هذه القاعدة توضح بجلاء أن كل مستوى من مستويات التعلم يتطلب طرق وأساليب مختلفة و كل مستوى يستغرق في حدوثه زمنا يختلف عن الآخر. ويعتبر مستوى التذكر أبسط مستويات التعلم ، أما تطبيق المعرفة فيعتبر من مستويات التعلم العليا.




 

                                                                

 

الإيميلات الرسمية                     اطاريح جامعية

نظام الافراد الموحد                معاجم عربية 

الهيئة التدريسية                    مقلات التدريسيين

مكتبات عامة                        الباحث العلمي للتدريسيين

محاضرات فيديوية               المكتبة الشاملة

قانون الخدمة الجامعية               مجلة الفتح 

الادارة الالكترونية                      مجلات جامعة ديالى

الحكومة الالكترونية                 التقويم الجامعي

التقويم الجامعي                       سجل  الــزوار

اخبار الكلية                                 البوم الصور                

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

رئاسة جامعة ديالى                                

كليات جامعة ديالى

موقعنا باللغة الانكليزية

 خارطة الموقع  

               اقسام الكلية      
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016                  العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

إغلاق

3:45