اخبار الكلية

اساسية ديالى تنظم ورشة عمل عن منهج البحث التجريبي

   
36 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/11/2018 11:23 صباحا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اساسية ديالى تنظم ورشة عمل عن منهج البحث التجريبي

 

        اقام قسم الجغرافيا في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى ورشة عمل عن موضوع منهج البحث التجريبي

        هدفت ورشة العمل التي ادارها الاستاذ الدكتور فاضل حسن جاسم الى تعريف الطلبة بالخطوات الاجرائية لمنهج البحث التجريبي

وتناولت الورشة التعريف بالمنهج التجريبي أذيعد المنهج التجريبي من أهم وأفضل مناهج البحث العلمي بالنسبة للإنسان، فهو يعتمد على تحديد المنهج المُتبع عبر المتغيرات والضوابط تبعا للشروط المحددة للظاهرة التي تكون هي محور الدراسة في العملية التعليمية، ويقوم المنهج على العمل على ملاحظة كافة التغيرات الناتجة عن آثار هذه الظاهرة. ويشير المنهج التجريبي إلى أن طبيعة الدراسة للظاهرة عبارة عن تغير مقصود يقوم على اختبار الفروض السببية ومعرفة العلاقة السببية من حيث إدخال المتغير التجريبي إلى الواقع أو الظاهرة والقيام بضبط كافة المتغيرات الأخرى المؤثرة وهذا ما يقصد به الظروف المضبوطة.

وتطرقت الورشة الى أهمية المنهج التجريبي أذ يعتمد المنهج التجريبي في الأساس على توضيح معالم التجربة العلمية عن طريق الملاحظة المضبوطة والتجربة. ويتيح الفرصة لمعرفة النتائج الصحيحة والحقائق وسن القوانين اللازمة ومعرفة الطرق السليمة للوصول إلى أبعد نقطة للعمل مع الظاهرة ليكتشف ما فيها عن طريق استخدام التجربة العلمية، وتظهر قيمة المنهج التجريبي في العلوم التطبيقية، فالمنهج التجريبي يقوم على كشف العلاقة بين الظواهر المتباينة والتحقق من الفروض التي يضعها الباحث وذلك يتم عن طريق إجراء بعض التجارب العلمية بهدف حل المشكلة التي يواجهها، ويقوم المنهج بالتحكم في كافة المتغيرات والعوامل الأساسية التي تسبب حدوث الظاهرة ماعدا متغير واحد.

واوضحت الورشة خطوات المنهج التجريبي أذ يمر المنهج التجريبي بعدة خطوات رئيسية هي:
التعرف على المشكلة الرئيسية وتحديدها، ودراسة ومراجعة المشكلات السابقة والتعرف على نتائج الدراسات المرتبطة بالدراسات السابقة، وعرض وصياغة الأسئلة والفروض المناسبة، ووضع تصميم تجريبي للمشكلة، واختيار عينة البحث واختبارها، وتحديد أفراد عينات البحث والمجموعات والاختيار المطلوب دراستها، والبدءفي تقسيم عينة البحث بشكل عشوائي ما بين مجموعتين أو مجموعات عدة، وجمع البيانات وإجراء الاختبارات المطلوبة البعيدة.
وعرض وتحليل وتفسير النتائج الفرضية والبيانات وتنظيمها وعمل تقرير يفيد بقبول الفرضيات أو رفضها، ثم عرض النتائج والمقارنة بين النتائج السابقة والنهائية على هيئة تقرير نهائي يناسب أغراض النشر والتوصيات.

وحددت ورشة العمل الخطوات الرئيسية التي يقوم عليها المنهج التجريبيوهي  :اختبار التجربة: أذ يقوم الباحث في إعادة وتشكيل ظاهرة الحدث أو الواقع عبر مجموعة من الإجراءات المقصودة والمنظمة للوصول إلى نتائج تأكد الفرضيات وإجراء التجربة يحتاج إلى نسبة عالية من الكفاءة والمهارة المطلوبة للقيام بحصر كافة المتغيرات والعوامل التي ترتبط بالظاهرة المدروسة والعمل على ضبط مكان وتوقيت الظاهرة أثناء حدوثها لمعرفة تأثيرها وتحديد عامل  قياس النتائج ومدى مصداقيتها. ثم تنفيذ التجربة: وهنا يعتمد المنهج التجريبي على نوعين من المتغيرات هما:المتغير التجريبي، يقوم الباحث بقياس مدى تأثير عامل التجربة في ظاهرة الحدث.والمتغير التابع، ينتج بناءاً على تأثير المتغير التجريبي عند حدوث الظاهرة.

 




 

                                                                

 

الإيميلات الرسمية                     اطاريح جامعية

نظام الافراد الموحد                معاجم عربية 

الهيئة التدريسية                    مقلات التدريسيين

مكتبات عامة                        الباحث العلمي للتدريسيين

محاضرات فيديوية               المكتبة الشاملة

قانون الخدمة الجامعية               مجلة الفتح 

الادارة الالكترونية                      مجلات جامعة ديالى

الحكومة الالكترونية                 التقويم الجامعي

التقويم الجامعي                       سجل  الــزوار

اخبار الكلية                                 البوم الصور                

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

رئاسة جامعة ديالى                                

كليات جامعة ديالى

موقعنا باللغة الانكليزية

 خارطة الموقع  

               اقسام الكلية      
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016                  العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

إغلاق

3:45