اخبار الكلية

اساسية ديالى تنظم ندوة علمية عن جرائم التعذيب الامريكي في العراق وموقف نقابة المحامين العراقية – دراسة...

   
45 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   06/12/2018 10:21 صباحا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اساسية ديالى تنظم ندوة علمية عن جرائم التعذيب الامريكي في العراق وموقف نقابة المحامين العراقية – دراسة تاريخية

برعاية الاستاذ المساعد الدكتور حيدر شاكر مزهر عميد كلية التربية الاساسية، اقام قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية ندوة علمية عن (جرائم التعذيب الامريكي في العراق وموقف نقابة المحامين العراقية – دراسة تاريخية).

       هدفت الندوة العلمية التي ترأس جلستها الاستاذ الدكتور عبدالرزاق عبدالله زيدان، وادارها الاستاذ المساعد الدكتور مروان سالم نوري، والقاها الاستاذ الدكتور (مجيد هداب هلول) معاون العميد للشؤون الادارية في كلية الآداب بجامعة سامراء، والاستاذ المساعد الدكتور (احمد محمود علو) رئيس قسم التاريخ في كلية التربية بجامعة سامراء، الى تعضيد الشعب العراقي تجاه تلك الجرائم وتذكير الشعوب بصورة عامة عن تجارب خرق القانون الدولي الانساني، وتنصل الولايات المتحدة الامريكية عن واجباتها القانونية، كدولة محتلة على وفق اتفاقيات جنيف الاربعة.

       وتطرقت الندوة الى الشرعية الدولية الانسانية، فضلاً عن استذكار الضحايا الذين تعرضوا للتعذيب وأيقاظ الضمير الانساني تجاه تلك الجرائم للحد منها بعدم تكرارها والتذكير بأنها لا تسقط بالتقادم فمن خلال الذاكرة التاريخية لتلك الاعمال الاجرامية التي اثرت في النفس البشرية وادانت تلك الجرائم والدعوة إلى محاسبة مرتكبيها.

       واوصت الندوة بضرورة اقامة الدعاوي القانونية امام المحاكم المحلية والدولية ضد مرتكبي تلك الجرائم ومطاردتهم قانونياً، وبما ان ما وقع على العراق يعد عملاً عدوانياً بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة والصادر عام 1974 والذي عرف بالعدوان وهذا التعريف ينطبق واعمال الولايات المتحدة الامريكية في العراق سيما خرق ميثاق الامم المتحدة وشن حرب عدوانية، كما يستوجب تعويض العراق عن الاموال التي هدرت والارواح التي زهقت واثار قد سرقت من قبل الدول التي ينطبق عليها تعريف العدوان الصادر من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1974.

فضلاً عن تكوين جمعيات خيرية لمساندة العمل القانوني ضد الدول العدوانية واخيراً شن حملة اعلامية تثقيفية حول تلك الجرائم واعادتها الى الواجهة الاعلامية وتنبيه الرأي العام العراقي والعالمي لمحاولات طمسها ونسيانها.      

 

 

 




 

                                                                

 

الإيميلات الرسمية                     اطاريح جامعية

نظام الافراد الموحد                معاجم عربية 

الهيئة التدريسية                    مقلات التدريسيين

مكتبات عامة                        الباحث العلمي للتدريسيين

محاضرات فيديوية               المكتبة الشاملة

قانون الخدمة الجامعية               مجلة الفتح 

الادارة الالكترونية                      مجلات جامعة ديالى

الحكومة الالكترونية                 التقويم الجامعي

التقويم الجامعي                       سجل  الــزوار

اخبار الكلية                                 البوم الصور                

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

رئاسة جامعة ديالى                                

كليات جامعة ديالى

موقعنا باللغة الانكليزية

 خارطة الموقع  

               اقسام الكلية      
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016                  العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

إغلاق

3:45